Monday, June 21, 2010

مقدمة: قبل ان تتعلم البرمجة بلغة php

على مدار الثلاث اعوام وحتى يومنا هذا وأنا ابحث وأتعلم كل يوم شيء جديد في عالم البرمجة بلغة "بي إتش بي" ولكنني في النهاية وجدت انني لم افيد كثيراً بما تعلمته غير نفسي، لذلك قررت ان اقوم بعمل سلسلة غير منتهية تبدأ من الصفر إلى ما لا نهاية لكي تجعلك تنتقل من مرحلة كونك مستهلك إلى منتج لتطبيقات الويب.

ولكن قبل ان تبدأ في تعلم لغة PHP هناك متطلبات "في رأيي الشخصي" يجب ان تتوفر بك ولديك حتى تستطيع ان تستفيد الاستفادة الكاملة من سلسلة الدروس هذه وان لا تكون ممكن يطلق عليهم "حافظ مش فاهم!" فمثلاً لا يمكن لطالب في المرحلة الإعدادية ان ينتقل إلى المرحلة الجامعية دون ان يمر على المرحلة الثانوية، هذا بالضبط هو حال البرمجة بلغة php فهي تعتبر المرحلة الجامعية.

 

كما ذكرت ان المتطلبات هي نوعين نوع يجب ان يتوفر بك وهي اشياء خاصة بك ومهارات وخبرات سابقة سوف اقوم بذكرها، ومتطلبات يجب ان تتوفر لديك وهي الادوات التي من خلالها سوف تقوم بكتابة اكوادك وتنفيذها

المتطلبات التى يجب ان تتوفر بك:

  • ان تكون صبور: لا تعتقد انه يمكنك ان تتعلم البرمجة بلغة PHP خلال شهرين او ثلاثة او حتى ستة اشهر، فكما ذكرت لك انني على مدار الثلاثة اعوام وحتى الآن اتعلم يومياً شيء جديد فالبرمجة ليست لها نهاية لذلك جعلت سلسلة الدروس هذه بلا نهاية.
  • ان تكون واسع الافق: يجب ان تمتلك مخيلة حتى تستطيع الابتكار فالبرمجة عامةً نصفها يعتمد على ذكائك انت وطريقة تفكيرك واستخدامك للاكواد بطرق مختلفة لتأدية مهام مختلفة، ويجب ان تتعامل مع PHP بالمنطق ويجب ان تثق انه اذا تعاملت معها بذكاء فستكون النتيجة اكثر مما تتوقع، والعكس صحيح ايضاً.
  • خبرة سابقة مع HTML: لست اتفق مع الذين يقولون انه يمكنك ان تتعلم البرمجة بلغة PHP دون الحاجة إلى تعلم لغة HTML فهل يمكنك ان تصنع سيارة دون ان تعرف كيف تقودها؟ او هل يمكنك ان تكون رسام دون ان تعرف كيف تلون رسوماتك؟.
  •  ان تكون قد تعاملت مع احد التطبيقات المبنية بلغة PHP: يجب ان تكون قد تعاملت مع احد التطبيقات مثل Wordpress, Drupal, PHPBB, PHP-Nuke او غيرهم من التطبيقات الآخرى، بمعنى اصح يجب ان تكون حائز على لقب مطور ويب يعرف كيف يتعامل مع كتابة الاكواد. ( لا يشترط ان تكون لديك اي خبرة في لغة PHP، وهذه هي المرحلة الثانوية التي تسبق الجامعية )

 

اذا كانت احد الشروط السابقة غير متوفرة لديك فيجب عليك الآن ان تترك هذه المقدمة وتذهب لتطوير نفسك ومن ثم يمكنك العوده بعد ذلك لاستكمال باقي دروس تعلم لغة PHP

 

باجتيازك للمتطلبات السابقة يمكنني الآن ان اقول لك ان البرمجة بلغة PHP اسهل مما تتخيل، فإذا تعلمت كيف تبرمج نظام لتعليقات الزوار / سجل زوار فبقليل من التفكير مع قليل القليل من التعلم يمكنك ان تحوله لنظام تدويني او ان تبرمج منتدى او البوم صور او اي شيء اخر فالبرمجة واحده ولكن طريقه تفكيرك انت وطريقة استغلالك للاكواد يعطي نتائج مختلفة تماماً.

المتطلبات التى يجب ان تتوفر لديك:

  • سيرفر شخصي*: هناك العديد من الانواع مثل AppServ, XAMPP, WAMPServer, خادم الجمل وأنا شخصياً استخدم AppServ2.5.10
  • محرر نصوص محترم*: يجب ان تعتني باختيار المحرر المناسب لك والذي يريحك في التعامل معه وأنا افضل NotePad++ بسبب حجمه الصغير وسرعته في فتح الملفات وتعامله مع مختلف انواع اللغات البرمجية وهناك العديد من محررات النصوص الجيدة مثل phpDesigner, Dreamweaver, Aptana ولكن يعيبهم بطئ فتح الملف اذا كان البرنامج مغلق.

 

(*) اذا كنت مستخدم لينكس او ماك فيمكنك استخدام السيرفر المناسب لك ولكن يفضل ان يكون مع حزمة PHP5 اي اصدار، الـ PHP6 لا افضلة في الوقت الحالي لأنه اصدار غير ثابت.

(*) في بعض الدروس يرشحون استخدام محرر النصوص التقليدي( Notepad ) او برنامج فرونت بيدج وغيرها من المحررات الغير متخصص بزعم تسهيل الامر على الدارس، ولكنني اعارض هذا الامر لأنني بذلك اصعب الامر عليك فهل مثلاً يمكنك استخدام الـ Notepad بديلاً عن برنامج الوورد لكتابة الملفات وطابعتها ؟ بالإضافة إلى ان المحررات المتخصصة تتوفر بها خاصية ترقيم السطور و تلوين الاكواد مما تسهل عليك كتابة الاكواد وتصحيح الاخطاء.

 

لن اشرح طريقة تنصيب الادوات السابقة فمن المفترض انك مطور ويب في الاساس.
يبدوا انني قد اطلت في الحديث دون ان اكتب مقدمة عن لغة php لذلك سوف اختصر الكلام في النقاط التالية.

مقدمة عن لغة PHP

PHP ليست لغة برمجة بالمعني الحرفي مثل لغة C او C++ او جافا بل هي لغة نصية / سكربت ولكن بسبب قوتها واعتماد الكثيرين عليها في إنشاء تطبيقات الويب اصبحت مثلها مثل اي لغة برمجة اخرى، كان اسمها في السابق PHP/FI وقد صدرت عام 1995 على يد راسموس ليدروف ثم بعد مشاركة اخرين في تطويرها وتوسعها تم تغيير اسمها إلى PHP وذلك مع الاصدار الثالث في عام  1998، ما جعل PHP تنتشر هكذا هو انها لغة مفتوحة المصدر مما يتيح لكثير من المطورين المشاركة في تطوير وزيادة كفاءتها. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة صفحة بي إتش بي على موقع ويكيبيديا.

ما الذي ستستفيده من تعلم لغة PHP

  • سوف تتحول من كونك مطور ( أي مستهلك لمجهودات الاخرين ) إلى مبرمج ( أي منتج ).
  • سوف تستطيع تنفذ اي  فكرة جديدة لم يسبقك اليها احد، فمثلاً موقع مثل تويت صوت ليس هناك تطبيق جاهز يمكنه تلبية حاجة الموقع، لذلك قمت ببرمجته.
  • ستتيح لنفسك فرص عمل اكثر و سيزيد دخلك المادي، ولكن لا تضع هذا الامر الآن نصب عينيك.
  • ستشعر برضى نفسي اكثر عن كونك مجرد مستهلك / مطور.

 

هكذا نكون قد انتهينا، وفي الدرس القادم من سلسلة دروس تعلم لغة PHP سوف تتعرف على كيفية كتابة اول كود بلغة php وتنفيذه، ولكن قبل ان نبدأ دروسنا لي رجاء عندك بآن ما تتعلمه يجب ان تُعلمه لغيرك، هذا كل شيء.

4 comments:

  1. ما شاء الله عليك أخي خالد مقدمة رائعة
    إن شاء الله متتبعين لهذه السلسلة ;)

    ReplyDelete
  2. علي بركة الله تعالي
    أعجبتني المُقدمة جداً ومتشوق لباقي الدروس إن شاء الله
    بالتوفيق خالد

    ReplyDelete
  3. متابع لك بإذن الله نتعلم منك الكثير..وفقك الله لما فية الخير والثواب

    ReplyDelete
  4. شكرا لك على تقديم المساعدة و ان شاء الله متابع معك , و لكنى عندىى استفسار
    هل يشترط خبره كبيره فى html ام متوسطة و عادية مثلا

    ReplyDelete